هضبة لالة ستي في اعالي تلمسان

 تعتبر هضبة لالة ستي من اروع المناطق التي يمكن ان يقصدها الزائر لولاية تلمسان، حيث تتميز بمزقعها الجغرافي الرئع اذ امها ترتفع حوالي 660 متر عن سطح البحر و تعطي نظرة خلابة عن كامل مدينة تلمسان الجميلة الامر الذي يجعل الكثير من السواح يقصدونها خلال كل فصول السنة، و مايميزها هو جوها الجميل الصافي و السهول الخضراء الممتدة التي تطلع عليها الهضبة، باختصار هضبة لالة ستي عبارة من متنزه كبير يجد فيه المرء راحته النفسية  مع كثير من المرافق الترفيهية.

هضبة لالة ستي

لماذا سميت الهضبة بهذا الاسم ؟

سميت الهضبة بهذا الاسم تكريما لمراة صالحة كانت تعيش هناك و دفنت في الهضبة، و من المعروف عن الجزائريين تكريم الاولياء الصالحين فقد تم بناء ضريح لها اصبح مقصد للسكان في المناسبات المختلفة، اما عن اصول هذه المراة فيعتقد انها اتت من بغداد الى مدينة تلمسان التي كانت تحت حكم الزيانيين في الفترة بين 1235 و1554 ميلادي ، ليس من المعروف متى ولدت او متى توفيت بالتحديد و لكن الاكيد ان حبها كبير في قلوب التلمسانيين.

و قد كان سكان تلمسان يونادونها لالة تكريما لها و اعلاءا لمقامها و بعد وفاتها اصبحت لغزا للمدينة  و الحارسة الامينة على تلمسان من فوق الهضبة.

ما يجب ان تشاهد في هضبة لالة ستي؟

 يمكن الوصول الى اعلى قمة لالة ستي عن طريق التليفيريك المعلق حيث ان الاستمتاع مع العائلة  بالمناظرالخلابة مضمون دون شك، اما من يخاف الارتفاعات فيمكن الوصول الهضبة عن طريق سيارات الاجرة او الحافلا ت النقل الحضاري حيث لا تبعد الهضبة عن المدينة سوى بعض الكيلومترات في طريق جميل جبلي متعرج تحيط به الخضرة من كل جانب. 

 

اماكن التنزه في الهضبة

الهضبة مكان جميل يمكن التنزه فيه دون ملل، و التمتع بالهدوء و صفاء الجو، و حيث تتميز بانعدام الضوضاء الخاصة بالمدينة الى جانب توفر مضلات لاستراحة السواح.

 

ضريح لالة ستي

الضريح، حيث لا يمكن زيارة الهضبة دون التوجه الى الضريح  المشهور لالة ستي الذي اصبح احد المعالم المميزة و المشهورة في مدينة تلمسان.

 

منارة لالة ستي

المنارة ، هي ايضا مكان خلاب تطل منه منه على كامل المدينة حيث يتوفر عل مناظير لمشاهدة التفاصل الدقيقة من بيوت و معالم تاريخية.

متنزه لالة ستي

هناك ايضا بعض الاتار التاريخية معروضة في الهضبة مثل المدافع التاريخية التي تعود للعهد الاستعماري.

المتنزه، او حديقة التسلية الخاصة بلالة ستي هو افضل مكان ينتظره الاطفال بفارغ الصبر، حيث يتوفر على كثير من الالعاب و النشاطات المسلية، اما في ليالي الصيف فالمتنزه يلبس احلى حلة و تتلال الاضواء في كل ركن من اركانه ما يجعله المكان المفضل للعائلات في ايام الصيف، الى جانب هذا تتوسط المتنزه بحيرة واسعة تحتوي على الكثير من الاسماك التي تدخل البهجة الى النفوس.

كما ان هناك الكثير من العربات التي تجرها الخيول يمكن استاجارها مع السائق في جولة حول محيط المتنزه.

يمكن الدخول في جولة قصيرة الى "فندق رونيسوس" ذو الخمسة نجوم المبني على اساس  الطراز الاسلامي لايتماشى مع الروح المعمارية الاسلامية للمدينة. 

موقع لالة ستي في جوجل ماب:

يمكن تكبير الخريطة على حجم الشاشة لمعرفة تموقع هضبة لالة ستي بالنسبة لمدينة تلمسان.


زيارة ممتعة

0 تعليقات